الأحد 29 تشرين الثاني 2020

الأوبرا تبكي على فقدان النجم اللبناني الأرميني في أرتساخ

 
Share

أفادت إذاعة يركر الأرمينية أن كيفورك حاجيان ، وهو لبناني من أصول أرمنية ، مولود عنجر في سهل البقاع في لبنان عام 1971 ، قد لقي مصرعه أثناء قتاله في أرتساخ ، على جبهة ناغورنو كاراباخ.

كان مغني الأوبرا الشهير ، المعروف بأغانيه الوطنية ، يبلغ من العمر 49 عامًا وقت وفاته.

في بداية نزاع ناغورنو كاراباخ ، في 27 سبتمبر ، انضم إلى فوج من المتطوعين يقال إنه يقوده اتحاد الدشناك. تأسس الحزب عام 1890 ، ويعمل في أرمينيا ، وآرتساخ ، وفي البلدان ذات الشتات الأرميني.

لم يكن حاجيان هو الأرميني الوحيد الذي تطوع للانضمام إلى الخطوط الأمامية في بداية الصراع. كانت هناك تقارير إعلامية عديدة ، أكدتها فرنسا والولايات المتحدة ، أن مئات الأرمن من جميع أنحاء العالم قد جندوا كمتطوعين.

قُتل حاجيان وهو يقاتل إلى جانب فيلق دفاع أرتساخ في 7 أكتوبر. بعد وقت قصير من وفاته ، اجتاحت فصيلته المواقع الأذربيجانية على ارتفاع فارانجاتاغ (لولاساز).

وقالت نانسي حاجيان ، قريبة هادجيان ، لصحيفة ذي ناسونال :" "علمنا أنه تطوع بعد أن رأينا بعض المنشورات على فاسبوك حول هذا الموضوع. ثم ، الأسبوع الماضي ، علمنا أنه مصاب. لكن الأخبار كانت غامضة".

وقالت أيضاً: "تجمع الأقارب والأصدقاء في عنجر عند منزل والدته ، بانتظار الأخبار". "وكنا نعلم أنها ستكون سيئًة".

وفقاً لقريبته ، كان حاجيان دائمًا يستوحي من قصص المارديغ ، "محاربو تقرير المصير الذين قاتلوا من أجل حق ناغورنو كاراباخ في تقرير المصير".

قالت:"مات ك"مرديغ" يقاتل من أجل الأرمن في أرتساخ". "بالطبع نحن فخورون بذلك ، لكننا ما زلنا نحزن عليه بشدة".

لينا الخوري - بيروت 

الأكثر قراءة
أهم الأخبار
اشترك في النشرة الإخبارية المجانية