الأربعاء 25 أيار 2022

طبخات انتخابية محروقة في المطبخ الكسرواني - الجبيليّ

 
Share

تفصلنا بضعة أشهر عن موعد الانتخابات النيابية، وبدأت الأحزاب السياسية والشخصيات بالتحضيرات والتحالفات في كافة المناطق اللبنانية.

أما في كسروان، برزت بعض العقد حيث ضوى النواب السابقين فارس سعيد ومنصور البون وشامل روكز في لائحة واحدة. إن العلاقة بين سعيد وروكز قوية جدا من حيث التوافق على المبادئ والقيم الوطنية ولكن يختلف خطابهما بطريقة التعبير عن هذه المبادئ ولكن يصب في نفس الهدف. من جهته، منصور البون على علاقة توافق كبير مع سعيد وروكز حيث يمكن اعتباره نقطة التلاقي.

أما بالنسبة لتحالف فريد الخازن لهذه اللائحة، التفاهم لم يكتمل مع باقي أعضاء هذه اللائحة حيث هناك ثغرات تعرقل هذا التفاهم، أهمها اعتبار فريد الخازن موافق على الخط السياسي الذي يمثله تيار المردة وكون الوزير السابق جورج قرداحي مسمى من قبل المردة اعتُبر ان فريد الخازن هو من دعم القرداحي خصوصاً أنه ابن كسروان رغم أن الخازن عبَّر عن تخليه هذا الخط وعن عدم سعيه لتسمية القرداحي كوزير إعلام ويؤكد انه شخصية سياسية مستقلة. أما بالنسبة للمقعد الشيعي، وحسب أوساط غير مؤكدة أن هناك زيارات متبادلة بين طلال المقداد وأعضاء هذه اللائحة.

بعد الكشف عن الإحصائيات التي تشير إلى أن 48 بالمئة من أهالي كسروان لا يريدون التصويت للأحزاب أو لأي تحالف يضم الأحزاب التقليدية، برزت إمكانية تزعزع العلاقة بين نعمة افرام ومرشح الكتائب اللبنانية سليم الصايغ.

في هذا الإطار أكد الصايغ للنديم أن الحلف بينه وبين افرام متين جداً يرتكز على قيم وعلى نظرة واحدة الى المستقبل، واعتبر أن كل المكونات المتضررة يبذلون الثمين والرخيص بغية زرع جو من الشك والضبابية حول العلاقة بين نعمة افرام وسليم الصايغ.

وصرح الصايغ أن هناك شخصيات مستقلة ستضاف الى اللائحة لكنها ما زالت غير ثابتة وأكيدة وهناك تشاورات للتحالف مع الكتلة الوطنية لكنه مرشح الكتائب اللبنانية الوحيد.
وأخيرا اعتبر الصايغ أن استياء اللبنانيين من الأحزاب هو أمر طبيعي وخصوصاً بعد ١٧ تشرين ولكنه يرفض ان توضع الكتائب اللبنانية بنفس خانة باقي الأحزاب وأوضح أن التشاورات مع نعمة افرام بدأت عندما كان رفض اللبنانيين للأحزاب أكثر من 48 بالمئة.

وعلى صعيد آخر، وفيما خص موضوع المشاورات القائمة بين نعمة افرام ونوفل نوفل فإن الأجواء توحي بأنها أصبحت متقدمة بشكل كبير. 

اما بالنسبة لمرشحين القوات اللبنانية، فإنه أصبح من الثابت ترشيح النائبين شوقي الدكاش عن كسروان وزياد حواط عن جبيل والجديد  في موضوع ترشيحات القوات اللبنانية في جبيل، انضمام فادي روحانا الى لائحة الحواط.

كاترين كرم - النديم 

الأكثر قراءة
أهم الأخبار
اشترك في النشرة الإخبارية المجانية