الأحد 14 آب 2022

حبيب: الياس عايده هو الصورة التي يعكسها اللبناني في الخارج

 
Share

كرّمت ‎جمعية إنماء طرابلس والميناء إبن مدينة الميناء الدكتور الياس كوستا عايده ‎لإختياره كواحد من مجموعة مؤلفة من 24 عالما شابا حول العالم لنيل الزمالة المرموقة للعام 2022 في (NHFP) 
NASA HUBBLE FELLOWSHIP PROGRAMM ، وذلك في مقر الجمعية في الميناء بحضور رئيس الجمعية طوني حبيب وحشد من ابناء المدينة واهله واصدقائه واساتذته.
بداية النشيد الوطني، ثم القى حبيب كلمة  اعرب فيها عن فخره وفخر مدينة الميناء بالدكتور الياس عايده، لافتا الى ان هذا التكريم هو تكرم لانسان عمل وكافح وواجه التحديات والصعوبات حتى وصل الى العالمية، واكد ان اللبنانيين اينما حلوا يحلقون في الاعالي كالنسور ويحجزون اماكن متقدمة، وقال رغم كل الصعوبات تمكن الدكتور الياس من النجاح والتالق وهو فخر واعتزاز لنا ولمدينته ولبلده ولاهله واصدقائه ولاساتذته ولمدرسته مار الياس التي نفتخر بها، ونامل من الدولة تقديم كل المساعدات للمدارس الوطنية كي تتمكن بدورها من الوقوف الى جانب طلابها المتفوقين.
وختم حبيب: الياس هو الصورة التي يعكسها اللبناني في الخارج.

فكلمة باسم عائلة الدكتور عايده القاها صنين لوقا قال فيها: لم ناتي اليوم لتكريم الدكتور عايده ابن مدينة الميناء الحبيبة بل أتينا لنشكره ونحتفل به جميعا، لأنه هو من كرمنا بجهوده وتفوقه وتحصيله العلمي حيث وصل الى العالمية ورفع أسم لبنان و الميناء عاليا، ونقول له اننا جميعا نفتخر بك ونطلب من الله أن يحميك والى الأمام دائما، والشكر الخاص الى صاحب الهمم الاستاذ أنطوان حبيب رئيس الجمعية التي رعت هذا الاحتفال وهي دائما تنظم نشاطات في كافة المجالات انمائية ورياضية وعلمية وتربوية .


‎ثم كلمة لنائب رئيس الجمعية بشارة حبيب قال فيها:
‎برنامجنا اليوم مقتضب، يتمحور حول الإعتزاز بإبننا الياس كوستا عايده الذي ندعو له بالمزيد من التوفيق والنجاح لا سيما وأنه سوف يغادرنا يوم غد، إن شاء الله لإستكمال مسيرة أبحاثه العلمية. فأهلاً وسهلاً بكم جميعاً في مقر جمعية انماء طرابلس والميناء التي تأسست في العام 2008 كجمعية غير حكومية لا تتوخى الربح تهدف للعمل على رفع المستويات الإجتماعية والصحية والتربوية في مدينتي طرابلس والميناء. نكرم اليوم معاً إبن مدينة الميناء الدكتور الياس كوستا عايدة لحصوله على الزمالة المرموقة ( NHFP ) للعام 2022، وهي تعتبر من أرقى الزمالات في الولايات المتحدة الأميركية والتي تمكن الباحثين من متابعة أبحاثهم بعد حصولهم على شهادة الدكتوراه . نبدأ احتفالنا بكلمة عائلة الدكتور الياس عايده، هذه العائلة النموذجية في الميناء من حيث تعاضدها فيما بينها وإيمانها بأهمية تعليم أبنائها والإهتمام بتربيتهم على المبادىء الكنسية والإنسانية.وعندما أنوه بدور العائلة بشكل عام، أقصد التأكيد على دور الوالدة المناضلة والوالد المرحوم العصامي والمتواضع والذي بروحه التي تنظر إلينا من السماء، يدعو للحبيب الياس بالصحة والتوفيق والمزيد من النجاحات في مسيرته العلمية والحياتية. أرجو من الجميع، وقبل الإستماع إلى كلمة العائلة التي سيلقيها الخال السيد صنين ‎لوقا،.أن نقف برهة صمت إجلالاً لروح الوالد النموذجي واالجار الحبيب والآدمي كوستا.

اضاف: ‎من الميناء الى العالمية، فرح عظيم يغمرنا اليوم لحصول أول شاب عربي لبناني، إبن هذه المدينة العريقة، على الزمالة المرموقة والتقدير العلمي الرفيع.

‎والملفت عند هذا الدكتور الباحث الشاب افتخاره بانتمائه إلى مدينة الميناء في طرابلس واعتزازه بأنه ربيب مدرسة مار الياس التي احتضنته منذ صفوف الروضة وحتى التخرج منها في العام 2007 في الشهادة الثانوية العامة – - فرع العلوم العامة على يد نخبة الأساتذة المخضرمين في عهد المدير القدير الأستاذ شفيق حيدر، الذين عملوا معاً بمحبة وتفان وتعاون، وعمدوا المدرسة بنكهة مسيحية أسست للتربية على الحرية مما مكن الطلاب، وفي مقدمتهم أخونا الياس، من إكتشاف الحق والتقرب أكثر من الله . 
وها نحن اليوم، وبدعوة من جمعية انماء طرابلس والميناء، نجتمع جميعا لنكرم ابننا الدكتور الياس والذي نفتخر به .

بعد ذلك القى المدير  السابق لمدرسة مارالياس شفيق حيدر كلمة قال فيها: نكرم اليوم  الدكتور إلياس قسطنطين عايدي بدعوة من جمعية إنماء طرابلس والميناء وهذا شرف لنا جميعا ان نكرم طالبنا الدكتور الياس الذي وصل الى مراكز عالمية في اختصاصه.
اضاف:" ‎نجتمع البوم لنكرم  الياس عايدي، هو نفسه الفتى الذي سلمته شهادة البكالوريا في ظروف اجتماعية وسياسية واقتصادية صعبة، وحينها، نفرح بكم لأنكم أنهيتم مرحلة من تحصيلكم العلوم، وقد رفعتم أجنحة العقل والمثابرة والجدية إلى رحاب الفضاء الأوسع.

وختم : ‎لقد رافقت صاحب العقل الراجح مع اساتذته وزملائه ، وقد وصل هذا الانسان الطموح الى النجومية، وأتوجه إليه لاقول: إذ بلغت القمة وجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك في الصعود إليها، وتطلع نحو السماء ضارعا أن يثبتك الله عليها. ولا تنس وصية تیودور روزفلت منذ ما يفوق السنوات المئة: "اجعل عينيك على النجوم واجعل قدميك على الأرض". وتذكر على الدوام مقولة سقراط: "ما أعرفه هو أنني لا أعرف شيئا". فتستحق لقب العالم إذ العلماء متواضعون.
‎لك مني كل حب وأجمل تحية وأطيب تهنئة، ولأهلك ورفاقك ‎ومعلميك.
 ومن ثم القى الدكتور عايدة كلمة شكر فيها انطوان حبيب رئيس الجمعية على تكريمه، كما شكر اهله واقربائه واصدقائه وابناء مدينته واساتذته على الوقوف الى جانبه حتى وصل الى العالمية ، شارحا المراحل التي اجتازها حتى وصل الى هذا المركز العالمي، املا اعطاء الطلاب اللبنانيين الامكانيات لتحصيل العلوم والوصول الى مرتكز متقدمة فجميع انحاء العالم 

وفي الختام سلم حبيب درعا للدكتور عايده تقديرا لجهوده وتفوقه.

 

الأكثر قراءة
أهم الأخبار
اشترك في النشرة الإخبارية المجانية