الإثنين 15 آب 2022

عازار: نسعى للابقاء على منطقة جزين منارة للعيش الواحد

 
Share

أعلن النائب ابراهيم عازار، عند الخامسة من بعد ظهر اليوم ومن دارته في جزين، برنامج ترشحه للانتخابات النيابية عن لائحة "الاعتدال قوتنا"، في حضور المرشحين معه على اللائحة: يوسف سكاف عن المقعد الكاثوليكي ونبيل الزعتري عن المقعد السني، بالاضافة الى حشد من المناصرين.
 
وقال عازار: "قدمت ترشيحي مجددا هذا العام عن دائرة صيدا جزين وإيماني مطلق بأنه بما لدي من خبرة وكفاءة وقناعات وطاقات والتي سبق ووضعتها بخدمة مجتمع منطقتنا بشكل خاص وبخدمة وطننا بشكل عام؛ يمكنني المساهمة في تطوير الأداء السياسي والعمل الإشتراعي الوطني بشكل بناء والعمل على تأمين سائر الخدمات والحقوق للمواطنين، كما السعي إلى تطوير نموذج العيش المشترك في وطن أردناه جميعا واحة للحرية والعدالة والثقافة والإنفتاح وذلك عبر إصدار تشريعات عصرية تساهم من جهة أولى في تعزيز المواطنة والمساواة بين جميع اللبنانيين ومن جهة ثانية في عملية الإصلاح الاقتصادي والمالي والإداري والمؤسساتي".
 
أضاف: "قررت الترشح إنطلاقا من ثقتكم وتأييدكم وسعيا للإبقاء على المنطقة منارة للعيش الواحد ونموذجا للإعتدال؛ وجسرا للتواصل ومثالا يتم تعميمه على كامل الأراضي اللبنانية. ومن منطلق الشفافية وحق المواطنين بالاطلاع على ما قام به ممثلوهم في الخدمة البرلمانية من أعمال وإنجازات خلال ولاية المجلس النيابي الحالي، فإنني أتشرف بعرض ما يلي:
 
1- على الصعيد التشريعي والوطني:
أ- بصفتي عضوا في لجنة الإدارة والعدل:
- حضرت لغاية تاريخه 675 جلسة.
- ترأست ثلاث لجان فرعية أنجزت القوانين التالية: قانون تنظيم قطاع الدواء وإنشاء الهيئة الوطنية للدواء وقانون المعلوماتية وقانون معاقبة التحرش الجنسي.
- كنت عضوا في خمس لجان فرعية أنجزت القوانين التالية: قانون إستقلالية السلطة القضائية وقوانين الإيجارات السكنية وغير السكنية وقانون الإعلام و¬¬قانون تعديل قانون أصول المحاكمات المدنية وقانون الضم والفرز العام في منطقة بعلبك الهرمل.

ب‌     بصفتي عضوا في  لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين:
- حضرت لغاية تاريخه 37 جلسة.
- شاركت في الوفد البرلماني الذي قام بزيارة تعاون وتبادل خبرات مع البرلمان البريطاني خلال العام 2019.
- شاركت في الجولات التي قامت بها اللجنة إلى كل من مقر قيادة الجيش اللبناني في موقع صور؛ مقر الـ UNIFIL في الناقورة وعلى الخط الأزرق وإلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت لمتابعة الإجراءات المتعلقة بتسهيل الإجراءات ودخول وخروج المسافرين لدى مختلف الأجهزة المختصة.
- شاركت في ورشتي العمل اللتان عقدتا في مجلس النواب حول: 
o دور مجلس النواب في متابعة تنفيذ مقررات مؤتمر "سيدر".
o آليات إسترداد الأموال المنهوبة من خلال التجارب الدولية والخيارات المتاحة.

ج- بصفتي عضوا في لجنة حقوق الإنسان (إبتداء من تشرين الثاني من العام 2020):
- حضرت لغاية تاريخه 12 جلسة.
- ترأست لجنة فرعية أنجزت قانون تعديل العبارات المسيئة للكرامة الإنسانية في القوانين اللبنانية.
د- بصفتي رئيس الشعبة اللبنانية في الجمعية البرلمانية للفرنكفونية مثلت البرلمان اللبناني في المؤتمرات التالية:
o في الداكار خلال تشرين الثاني 2018 في المؤتمر الفرنكفونية حول الرقمية.
o في سويسرا خلال كانون الأول 2018 حول الحكم الرشيد وتطوير العمل البرلماني.
o في النروج حول الإدارة الرشيدة والرقابة البرلمانية لقطاع النفط والغاز خلال حزيران 2019.
o في الجمعية الخامسة والأربعون للجمعية البرلمانية للفرنكفونية في أيلول 2019 في أبيدجان.
 
ه- بصفتي رئيس لجنة الصداقة مع مجلس الشيوخ الفرنسي:
عقدت عدة إجتماعات مع زملاء في البرلمان الفرنسي ومع السفيرة الفرنسية في لبنان حول واقع العمل التشريعي وتبادل الخبرات وفي ضوء الوضع المستجد في لبنان وسبل الخروج من الأزمة التي نعيشها.
 
و- بصفتي نائب رئيس كتلة التنمية والتحرير:
- تشرفت بتمثيل دولة رئيس مجلس النواب والزملاء أعضاء الكتلة في اللقائين اللذين تما في قصر الصنوبر مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على أثر إنفجار 4 آب.
- كما تشرفت بعقد لقاءات مع السفير الفرنسي آنذاك بحضور وزراء ومعاونين للرئيس ماكرون.
- كما شاركت في اللقاءات الجانبية التي عقدت مع السفير الفرنسي والوزراء الفرنسيين المختصين والوفود المرافقة بعد إنفجار 4 آب.

ز- تقدمت بإقتراحات القوانين التالية:
- اقتراح القانون الرامي الى الغاء الاحتكار والتمثيل الحصري.
- اقتراح القانون الرامي الى تعديل حماية الاحداث المخالفين للقانون او المعرضين للخطر.
- اقتراح قانون حول المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات.
- اقتراح قانون الايجارات للاماكن غير السكنية.
- اقتراح القانون الرامي الى تعديل المادة 73 (الدفوع الشكلية) من قانون اصول المحاكمات الجزائية (رقم 328 تاريخ 2001/8/2).
- اقتراح القانون الرامي الى تعديل القانون رقم 2020/193 الزام المصارف العاملة في لبنان بصرف مبلغ عشرة الآف دولار امريكي، وفق سعر الصرف الرسمي للدولار، للطلاب اللبنانيين الجامعيين الذين يدرسون في الخارج قبل عام 2020-2021.
- اقتراح القانون الرامي الى تعديل بعض احكام القانون رقم 1988/62 المتعلق بصندوق تقاعد المحامين.
- اقتراح القانون الرامي الى تعديل في المادة الثالثة من القانون رقم 66/58 الصادر في 10 ايلول 1966(انشاء صندوق تعاوني لدى كل من نقابتي المحامين في بيروت وطرابلس) المتعلقة بتحديد موارد الصندوق.
- اقتراح القانون الرامي الى تعديل المادة 38 من قانون العمل حول اجازات الوفاة والزواج والابوة.
- اقتراح القانون الرامي الى تعديل المادة 14 من قانون الضمان الاجتماعي لجهة افادة الوالدة الارملة او المطلقة من تقديمات الضمان الاجتماعي.
- اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون تنظيم قطاع المياه واستحداث مصلحة تعنى بشؤون الصرف الصحي.
- اقتراح قانون تعديل قانون الإنتخاب وفقا لدستور الطائف عبر إعتماد النسبية مع مجلس نواب خارج القيد الطائفي وإنشاء مجلس شيوخ وإعتماد كوتا نسائية وخفض سن الاقتراع لل18.
- اقتراح القانون الرامي الى تحديد شروط ترخيص اندية اللياقة البدنية الصحية Health Club وتعديل قانون تنظيم وزارة الشباب والرياضة.
- اقتراح قانون تعديل القوانين اللبنانية لجهة إلغاء العبارات والتعابير التي تحط من الكرامة الإنسانية.
- اقتراح قانون تنظيم المهن الحرفية في لبنان.
- اقتراح القانون الرامي الى تعديل بعض احكام القانون رقم 56 تاريخ 2008/12/27 (تنظيم المهن الفنية)
- إقتراح القانون الرامي الى الغاء المرسوم التشريعي رقم 2 الصادر بتاريخ 1977/1/1 المتعلق بالرقابة على الاعمال المسرحية.
- إقتراح قانون إحتساب مدة خدمة العلم للعاملين في القطاع العام.

ح- نجحت بإقامة ندوة في المجلس النيابي في 4 نيسان 2019 حول مشروع سد بسري "بين الواقع والهواجس" بهدف إلزام وزارة الطاقة ومجلس الإنماء والإعمار بنشر جميع التقارير والمستندات حول مخاطر إنشاء السد والسماح للمجتمع المدني والمعنيين من المنطقة الجغرافية المحيطة بالسد بطرح هواجسهم ومناقشة مدى جدوى السد.

2- على الصعيد الإنمائي والخدماتي:
بالرغم من الظروف العصيبة التي يمر بها لبنان؛ وبالرغم من الصعوبات الإدارية والمالية وبالرغم من الوضع المتأزم على مختلف الصعد المالية والنقدية والإجتماعية والصحية؛ وبالتعاون مع الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة ومختلف الأجهزة المعنية، تمكنت من:

أ- إنشاء أمانة سجل عقاري ودائرة مساحة في قضاء جزين تسهيلا لمعاملات المواطنين وتعزيزا لللامركزية الإدارية وقد تم تعيين الموظفين المسؤولين وإعتماد المكاتب اللازمة في سرايا جزين وفقا للأصول، إلا أن العوائق المادية والمالية لا زالت تحول دون إفتتاح المكاتب ولكن السعي مستمر لتأمين التمويل اللازم بأسرع وقت ممكن.

ب‌     تسديد مستحقات الشركة المسؤولة عن جمع النفايات ضمن إتحاد بلديات جزين تلافيا لوقوع كارثة بيئية وتخفيفا من معاناة المقيمين.

ج- المتابعة والتنسيق مع وزارة الصحة لتأمين ووصول اللقاحات لمكافحة جائحة كورونا بأسرع وقت ممكن إلى مستشفى جزين الحكومي.
 
د- التنسيق والمتابعة مع المصلحة الوطنية لنهر الليطاني والأجهزة المعنية بهدف حماية خطوط توزيع الكهرباء ضمن المنطقة من التجاوزات والمخالفات ومحاولات نقل الإنتاج الى مناطق أخرى دون وجه حق؛ والعمل على إيجادالحل لموضوع قدرة الإنتاج بهدف تزويد جميع البلدات ضمن قضاء جزين والمناطق المحيطة بالمعمل بالطاقة الكهربائية.
 
ه- تعاونت مع خلية الأزمة في جزين من أجل اتخاذ الإجراءات المناسبة خلال فترة الإقفال وتجهيز أماكن الحجر الصحي.

و- تمكنت بفضل جهودي مع إدارة منشآت النفط في الزهراني بتأمين أكبر قدر ممكن من المازوت لقضاء جزين أثناء فترة أزمة المحروقات بهدف تأمين الطاقة البديلة لأكبر قدر ممكن من أبناء القضاء.
 
ز- تأمين محول طاقة كهربائية لزوم معمل وبراد التفاح العائد لتعاونية جزين. 
ح- تأمين مضخة مياه الشفة لزوم بلدة السريرة.
ط- تأمين الإمدادات الكهربائية اللازمة لتأمين مياه الشفة لزوم بلدة المجيدل.
ي- تأمين شبكة إنارة لزوم بلدة شواليق.
ك- تجهيز المدرسة الرسمية التكميلية في جزين بالتدفئة.
ل- إنجاز أعمال ترميم مهنية ماريا عزيز.
م- إنجاز أعمال بناء وتجهيز ملاعب رياضية في كل من ريمات وبيصور ووادي الليمون.
ن- تركيب وإنجاز شبكة توتر متوسط كهربائية "تحت الأرض" بين بلدتي صيدون وريمات بفضل دعم من مجلس الجنوب وشركة مراد وبالتعاون مع البلدتين.
س- إنجاز أعمال ترميم ملعب مدرسة صيدون الرسمية.
ع- إنجاز أعمال بناء جدران دعم وتعبيد طرقات وإمداد شبكات كهرباء في كل من البلدات التالية: بتدين اللقش، بصليا، بكاسين، بنواتي، بيصور، تعيد، الجرمق، جرنايا، جزين، جل ناشي، الحرف، الحسانية، حيتولي، حيطورة، روم، الريحان، ريمات، زحلتي، سجد، السريرة، سنيا، صباح، صفاريه، عازور، عرمتى، العيشية، عين المير، قيتولي، كرخا، كفرحونة، كفرفالوس، اللويزة، المجيدل، المكنونية، مراح الحباس، مليخ، الميدان، وادي جزين.

ف- بالرغم من الوضع المأزوم؛ تمكنت من إيجاد فرص عمل للعشرات من الشابات والشبان في المؤسسات العامة والخاصة ومساعدة وتشجيع عدد منهم على الاستثمار في قطاعات مختلفة.

ص- دعمت وساهمت في مختلف النشاطات الرياضية في منطقة جزين ولشباب جزين الذين سافروا للمشاركة في بطولات خارج لبنان.

ق- تابعت مراجعات المواطنين لدى مختلف الوزارات والمؤسسات والإدارات والأجهزة العسكرية تسهيلا لأمورهم وتلبية لطلباتهم المحقة.

ر- استطعت وبفضل جهود ومساعي الأقارب والأصدقاء وبشكل يحفظ كرامة المواطنين والأشخاص ودون أي منة أو دعاية؛ من الوقوف إلى جانب أهلي وأصدقائي في القضاء، فيما يتعلق بالمساعدات الإجتماعية والغذائية والصحية على قاعدة "بحصة بتسند خابية !"
 
وتابع: "من هذا المنطلق وإستكمالا للعهد الذي قطعته على نفسي بالمساهمة في أداء واجبي الوطني سعيا لغد أفضل للبنان الحبيب؛ صممت على الترشح مجددا وتمنياتي في حال وفقني الله: أن أستمر في العمل، وأساهم قدر المستطاع خلال ولاية المجلس النيابي المقبل في إستكمال ما تم تحقيقه في الولاية المنصرمة والسعي لتحقيق ما يلي:

أولا: الإستمرار في نهج الاعتدال والإنفتاح وتعزيز مرتكزات الوفاق الوطني بين سائر الطوائف والمذاهب على صعيد الدائرة وجعله نموذجا يصار على إعتماده على مساحة الوطن.

ثانيا: تعزيز روح الألفة والتعاون بين أبناء بلدات وقرى القضائين والإبتعاد عن إثارة النعرات والعصبيات وتوطيد أواصر الوفاق بين جميع مكونات هذين المجتمعين، من حزبية وعائلية لما فيه من مصلحة مشتركة وقيمة مضافة على جميع الأصعدة.

ثالثا: دراسة إمكانية والعمل على توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية أو الطاقة الهوائية أو الطاقات المتجددة المختلفة كما والسعي على زيادة امكانية انتاج الطاقة في معملي بسري وجون.

رابعا: العمل على إصدار التشريعات والقرارات وأخذ الضمانات الكفيلة من جهة؛ بحفظ حقوق المودعين في المصارف واستعادة الأموال المهربة أو المستحقة دون وجه حق؛ ومن جهة ثانية بإنجاز وتحقيق خطة التعافي الاقتصادي والمالي.

خامسا: السعي لإيجاد فرص العمل للشباب بهدف تعزيز بقائهم وصمودهم في أرضهم ومناطقهم.

سادسا: العمل على تعزيز الديمقراطية واللامركزية الإدارية وإفساح المجال أمام جيل الشباب على مختلف إنتماءاتهم للمشاركة في إدارة الشؤون المحلية وتأهيل النخبة لتحمل المسؤوليات الوطنية.

سابعا: متابعة العمل على تعزيز وتوسيع مجالات الخدمات في المنطقة ولا سيما في القطاعات الصحية والتربوية والسياحية والثقافية والصناعية والبنى التحتية.

ثامنا: الاستمرار بدعم وتفعيل دور الأندية الرياضية والثقافية.

تاسعا: متابعة العمل على تأمين جميع وسائل الدعم المادي والمعنوي للبلديات وإتحادات البلديات من أجل تفعيل دورها المحلي على جميع الأصعدة لا سيما المحافظة على البيئة وتعزيز وتطوير السياحة البيئية عبر وسائل وطرق متعددة لا سيما عبر الإستفادة من الهبات وفرص التمويل المقدمة من المجتمع الدولي والمؤسسات الإنمائية المانحة وذلك بهدف:
1- معالجة مستدامة لمسألة النفايات بشكل علمي وصحي.
2- توسيع وتحسين وتفعيل دائرة الخدمات الصحية.
3- تنشيط القطاع السياحي عن طريق إبراز المعالم السياحية على اختلافها وإبتكار أفكار جديدة لتنشيط السياحة البيئية والدينية وتحسين نوعية الخدمات السياحية وصناعة الحرف بهدف جذب السائح اللبناني وغير اللبناني والمصطافين من جميع المناطق وتعزيز دور المنطقة الثقافي الرائد.
 
عاشرا: متابعة العمل على تنظيم وتفعيل الصناعات الحجرية والصناعات الزراعية بشكل علمي وبيئي على حد سواء للمحافظة على البيئة وتنمية فرص العمل التي تخلقها مع منحها أطر قانونية للعمل بانتظام بمعزل عن الإبتزاز السياسي وغيره".
 
وختم: "من منطلق قناعتنا التامة أنا وزميلي في اللائحة ومن منطلق إقامتنا الدائمة فيما بينكم، أتمنى نيل ثقتكم أنا وصديقي يوسف سكاف ونبيل الزعتري؛ بهدف تحقيق هذه الأهداف".

 

الأكثر قراءة
أهم الأخبار
اشترك في النشرة الإخبارية المجانية