الأربعاء 05 تشرين الأول 2022

خبير إقتصادي للنديم : الدولار "طلوع" ونصيحة الى حامليه!

 
Share

بشكل سريع وغير مسبوق، عاود سعر صرف الدولار ارتفاعه في السوق السوداء متخطياً عتبة ال35 ألف ليرة، تاركاً اللبنانيين عاجزين عن تأمين لقمة عيشهم في بلدٍ ينهار يوماً بعد يوم.

وعن سبب هذا الارتفاع الكبير، يوضح الخبير الاقتصادي لويس حبيقة في حديث للنديم ان ارتفاع سعر صرف الدولار يعود الى سببين: الأول هو لأهداف تجارية حيث تعمد الشركات التجارية و شركات النفط الى شراء العملة الخضراء من السوق السوداء لتأمين استمراريتها أما السبب الثاني فيعود الى أسباب حمائية يلجأ اليها المواطن الذي يملك كميات كبيرة من الليرة اللبنانية حيث يعمد الى شراء العملة الخضراء لاستخدامها وقت الحاجة مما يزيد الطلب عليها ويؤدي الى ارتفاعها.

ويلفت حبيقة أيضاً الى أن الأوضاع السياسية والاقتصادية غير الجيدة في البلاد بالاضافة الى غياب أية آفاق ايجابية مستقبلية حول امكانية تحسن هذه الأوضاع هي من أحد أهم أسباب ارتفاع العملة الخضراء في السوق السوداء مؤكداً أن سعر الصرف سيستمر بالارتفاع بشكل كبير في حال بقاء الطلب عليه كبيراً.

كما ونصح حبيقة حاملي الدولار بعدم صرفه أو استعماله الا عند الحاجة كونه يشكل حماية أساسية لهم في ظل الحاجة اليه كعملة وبشكل مُلِّح لغايات شتّى.

روزا-بيل هيكل - النديم

الأكثر قراءة
أهم الأخبار
اشترك في النشرة الإخبارية المجانية