الأربعاء 19 حزيران 2024

أصغر مرشّحة للبكالوريا تبلغ تسع سنوات

 
Share

أعلنت وزارة التربية الوطنية الفرنسية الجمعة أن فتاة تبلغ تسع سنوات باتت أصغر مرشحة لنيل شهادة الثانوية العامة (البكالوريا)، وأصبحت صاحبة الرقم القياسي في تاريخ هذه الامتحانات التي تتوج المرحلة المدرسية وتؤهل لمرحلة التعليم العالي.

وأوضحت الوزارة على هامش مؤتمر صحافي عن امتحانات الثانوية العامة أن التلميذة التي لا تزال في سنّ تلاميذ المرحلة الابتدائية والمنتمية إلى مدرسة في مدينة ستراسبورغ (شرق فرنسا)، تقدّمت بترشيح حرّ لدورة البكالوريا التي تنطلق في 18 حزيران بمسابقة الفلسفة.

وتسجّلت المرشحة الصغيرة في فرع الرياضيات والفيزياء والكيمياء، وخضعت أخيراً لما يُعرف بـ”الاختبارات المحددة” التي تندرج في إطار “التقييم المستمر”.

أما الأكبر سناً بين المرشحين البالغ عددهم 728164 ففي السادسة والسبعين.

وذكّر المدير العام للتعليم المدرسي إدوار جيفري بأن أصغر المرشحين للبكالوريا يكونون عادة “في الثانية عشرة أو الثالثة عشرة”. وفي العام المنصرم، كان الأصغر يبلغ 12 عاماً.

وأنشئت امتحانات البكالوريا بموجب مرسوم صادر في 17 آذار 1808، وأُجريت للمرة الأولى عام 1809، في شكل اختبارات شفهية فقط، واقتصر عدد الذين نالوا الشهادة يومها على 31. وكانت جولي فيكتوار دوبييه في 1861 أول امرأة تحصل عليها، وكانت يومها في السابعة والثلاثين.

الأكثر قراءة
أهم الأخبار
اشترك في النشرة الإخبارية المجانية